-->

من هو سي السيد الحقيقي ؟

من هو سي السيد الحقيقي ؟

    الرجل الذي كتب الأديب نجيب محفوظ عنه رواية " بين القصرين ".

    يعتبر سي السيد من أشهر الشخصيات في روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ والتي تحولت لفيلمه الشهير بين القصرين وجسد الفنان يحيي شاهين فيه دور البطل وأشهر أدواره التي حققت نجاحا كبيرا لكن الكثير لا يعلم أن سي السيد شخصية حقيقة وان الأديب نجيب محفوظ استوحي تفاصيل الشخصية من الواقع.

    عبد الجواد محمد سعيد هو سي السيد الحقيقي ولد عام 1905 في القاهرة وكان والده متزوجا من 9 نساء أنجب من 3 منهن فكان له أخ شقيق واحدا اكبر منه بينما بقية إخوته من أبيه كانوا يعيشون في صعيد مصر وبدأ يعمل مع والده في العطارة عندما بلغ 12 عاما.

    رسم الأديب شخصية سي السيد من عبد الجواد مع اختلاف بعض التفاصيل في الأحداث ، فعبد الجواد كان بالفعل حازما شديدا وقاسيا لكنه أنجب ولدا وحيدا يدعي محمد و6 بنات بينما في الرواية كان سي السيد لديه ثلاثة ذكور وبنتين ولم يقتل نجله كما كان مصير فهمي في الفيلم الذي جسد دوره الفنان الراحل صلاح قابيل بل توفي بشكل طبيعي في الثمانينات من عمره.

    كان أولاد عبد الجواد يخافون منه جدا ولا يستطيعون التكلم معه مباشرة وكانت المهمة موكلة إلي والدتهم السيدة أمينة ، لم يكن من المسموح لأي فرد من الأسرة الجلوس معه أثناء تناول الطعام فكان يأكل بمفرده أولا وعندما ينتهي يتناول الباقي الطعام.

    لكن سي السيد الحقيقي لم يكن له أي علاقات نسائية بعكس ما كان في الرواية والفيلم ، عبد الجواد كان رجل صالحا ودائما ما يعقد حلقات الذكر داخل محله و توفي سي السيد في ديسمبر عام 1955 .
    رواية بين القصرين

    إرسال تعليق